الرئيسية » رسالة » مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني

Kuwait Foundation

توجد في الكويت مسابقة بإسم جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني .. والحقيقة أن القائمين علي هذي الجائزة مازالوا أبعد ما يكون عن أي شيء إلكتروني و له صلة بالتقنية !! مع الأسف هذا حال أغلب مرافق الدولة التي يوضع بها من غير ذوي الإختصاص لإدارة أمور لا يفقهوها أساسا

من منا لا يود ان يربح جائزة ؟ خصوصا اذا كانت الجائزة ذات مردود مادي طيب ، لذلك شاركت في هذي الجائزة وقدمت الطلب عبر موقعهم الإلكتروني ، بعد إكمال التسجيل وصلني إيميل يطلب مني ان اقوم بتحميل ملف ( إقرار و تعهد ) و طباعته والتوقيع عليه و الذهاب الى مقر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتقديمه بنفسي !! وهذا الإجراء أجده يرجع بنا الى عصور ما قبل الإنترنت و التقنية .. حيث ان في موقعهم يذكروا الآتي :

جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني

مع التطور الهائل بتكنولوجيا المعلومات على الصعيدين العالمي والمحلي حيث أصبح استخدامها في شتى مناحي الحياة السمة الغالبة للتقدم في العالم، وأصبح مجال المنافسة ليس فقط في استخدام مخرجات وأدوات التكنولوجيا الحديثة كما هي، بل وفي تطويعها وتطويرها لاحتياجات كل مجتمع في كل دولة حسب ظروفها، مما يفجر إبداعات كثيرة على مستوى الأفراد والمؤسسات. وتماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتشجيع التقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات، فقد تم إطلاق جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني برعاية سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومتوافقة مع توجيهات سموه بتشجيع التقدم وإثراء الإبداع والإنتاج التكنولوجي الذي يبنى على أسس علمية، وخلق بيئة تنافسية للشباب الكويتي لرفع مستوى الجودة لمشاريعهم الإلكترونية بما يؤهلها للتنافس في المحافل الدولية، وتعزيز مكانة دولة الكويت على خريطة التكنولوجيا العالمية. ستكون رعاية هذه المشاريع ضمن نطاق منافسات محلية لجائزة وطنية، يتم بعدها الترشيح للمشاركة في المسابقات الدولية، بما يعد من الإسهامات الرئيسية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي لنشر المعرفة وتعزيز دور الكويت ليس فقط في استخدام مخرجاتها، بل وفي تطوير تقنياتها وتطبيقاتها العلمية، مما يؤدي لسلسلة من التطور على المستوى المحلي.

هل ينطبق الكلام الذي وضعوه في موقعهم و الذي إقتبسته في الأعلى مع ما طلبوه مني و من المشاركين للتأهل و دخول المسابقة ؟ مازالت اللجنة المنظمة تعيش في جلباب طباعة الورق و الأختام و الإجراءات الروتينية المملة و التي لا ترمز لأي تقدم علمي او تقني ! أنا أجزم أن بعض أعضاء اللجنة القائمة لا يعرف كيف يحجز تذكرة طيران من الإنترنت ومازال يعيش في عصر الذهاب الي مكتب سفريات لكي يمسك التذكرة بيده علي الرغم انها ورقة A4 بها معلومات الرحلة !! أجزم أن البعض منهم يذهب الى الوزارات و الدوائر الحكومية و هو محمل بالأوراق و الصور و المستندات ولذلك فهو يخاف أن يخرج من عالم الأوراق و التواقيع و الذهاب الى عالم محهول بالنسبة له ، هم يتغنوا بالتقنية و التقدم الإلكتروني وهم أبعد ما يكون عن هذا العالم المجهول بالنسبة لهم ، من معتقداتهم و مازالت مع الأسف انه بدون الأوراق و صور الإثباتات و طوابع الرسوم لن يكتمل الأمر بالنسبة لهم ، وهم المفترض بهم ان يمتطوا جواد التقدم و التقنية و التهيئة لإقرار الشباك الواحد في وزارات الدولة ويكونوا القدوة ، ولكنها بالنهاية هي مجرد مؤسسة حكومية أخرى ذات ميزانية تصرف سنويا و حالها أصبح في بعض الأحيان أسوء من الوزارات السيئة في الخدمات و التعقيد في المراجعات

شاركت منذ سنوات في جائزة هديل وحصلت على المركز الثاني على الرغم أن الجائزة في المملكة العربية السعودية ، لم يتم طلب مني شيء سوى تعبئة النموذج في الموقع الإلكتروني و التأهل للمنافسة علي الجائزة وهذا الأصل ! مع العلم انا لا ازكي نفسي على الآخرين بل يوجد من هو افضل مني بمراحل و يفيد المحتوى العربي ككل وليس الكويتي فقط . ولكن انا استشهدت بجائزة هديل فقط للتدليل على سهولة المشاركة

تساؤلات مشروعة اوجهها للجنة القائمة علي جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني :

  • هل تم اختيار اللجنة بناء على إختصاص وخبرة ومشهود لهم الحكم على المواقع الإلكترونية سابقا أم على ماذا تم الإختيار من الأساس ؟
  • هل يعرف أعضاء اللجنة أن العالم يتجه الى إنهاء التعاملات الورقية على عكس ما يحصل عند تقديم الطلب لهذي الجائزة ؟
  • وبخصوص ( المتطوعين ) في هذي الجائزة للمساعدة على نجاح هذا المحفل ، على ماذا تم اختيارهم وما هي الخبرات التي يمتلكوها ؟
  • الا تكفي البيانات التي يتم ادخالها عند تقديم الطلب مثل الرقم المدني و الإسم ورقم الهاتف ؟
  • ماهي المعاير التي تم إتباعها تجاه المواقع الفائزة مثل موقع ( الخطابة ، هستونانو . الخ .. ) وهل هذي المواقع تعمل الآن أم أنها غير موجودة على النت ؟ وهل هي بالأساس مفيدة للمحتوى الكويتي أم لا عندما تم إختيارها كمواقع فائزة وتمثل دولة الكويت ؟
  • و أسألة اخرى كثيرة وقد تكون مضحكة بعض الشيء ولذلك أحتفظ بها لنفسي

هذا ما وجنا آبائنا عليه

تم الإتصال بي من قبل مهندس ( متطوع ) في جائزة الكويت للمحتوي الإلكتروني على حد وصفه ، ويطلب مني الإسراع لتقديم الإقرار و التعهد حتى اتمكن من الدخول في المنافسة على الجائزة و ألا سيتم رفض طلبي و استبعادي من المسابقة ، لا أخفي عليكم كيف قمت بالرد و محاولة إقناعه بأن هذا الإجراء عقيم ويكفي أن يتم وضع الإقرار و التعهد في الموقع و الموافقه عليه كما لو نوافق على أي شروط أخرى في مواقع الإنترنت ! و اكتفى بالقول انه شخص متطوع و هذي إجرائات يجب إتباعها على الرغم من تأكدي من موافقته لكل الكلام الذي قلته له ، طبعا انهيت المكالمة معه بعد ان تبين لي أني اخاطب الشخص الغير مسؤول بهذا الخصوص ، فهو شخص متطوع وليس صاحب قرار والله يعطيه العافية فهو يحاول ان يقوم بعمله لا أكثر !!

لنشاهد ماهو الإقرار و التعهد الذي يطلبوا مني و من المشاركين ان يحملوه على أجهزتهم و طباعته و التوقيع عليه ومن ثم الذهاب به في اوقات محددة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، وكما في حالتي فأنا شاركت في جائزة ( موقع علي الإنترنت ) لموقع هورنت :

need-p

وهذي هي الشروط التي يزعم القائمون على هذي الجائزة لتطبيقها و إلا سيتم إستبعادهم من المنافسة :

rools

أنا لست ضد القانون أبدا ، و لكن ما تم وضعه من شرط لجائزة ترمز الى ( المحتوى الإلكتروني ) أبعد ما يمكن عن الواقع الذي يحصل من قبل اللجة القائمة على هذي المسابقة ، هم لم يعطوا الخبز لخبازه كما يقول المثل ، هم مازالوا يعيشوا في جلباب الطباعين في وزارات و مؤسسات الدولة ، هم أبعد ما يكون الى تطبيق ( الشباك الواحد ) في مؤسسات الدولة .. من الآخر هم أشخاص وجدوا مدخول مالي لا أكثر .. و آخر همهم إثراء المحتوى الإلكتروني في دولة الكويت .. الدليل : شاهد الفائزين في المسابقات الفائتة .. وهل مازالت بعض مواقعهم تعملا اصلا ام ان انها انتهت مع ربحهم للجائزة بطريقة أو بأخرى ؟

كما ذكرت في الأعلى قيام شخص بالإتصال علي و إتفقنا أن ما يحصل غير صحيح ، ويبدوا أنه بعد إغلاق المكالمة معي تناقش مع الآخرين في اللجنة ، وتم الإتصال بي مرة أخرى وهذي المرة من قبل مهندسة كويتية ( متطوعة ) أيضا !! عرفت عن نفسها وبدأت بمحاولة إقناعي بأن هذا الأمر إجراء ولابد من إتباعه ، وطبعا إقتنعنا من جديد أن الوضع الحاصل غير صحيح كذلك ، وطلبت مني الذهاب بنفسي و تقديم الملاحظات للجنة !! وطبعا رفضت هذا الشيء لأن الشخص الذي يعمل في هكذا مكان يرمز لدولة الكويت يجب أن يكون من الأساس ذو إختصاص وعلم بما يقوم لا أن يذهب شخص مشارك مثلي لإقناعهم بالأخطاء و الجوائز السابقة التي تم ربحها مثل ( موقع الخطابة ) وغيرها التي تشوه سمعة الدولة لا تفيدها ، وهذا سجل المحادثات مع اللجنة القائمة على مسابقة الكويت للمحتوى الإلكتروني :

incominig call

طبعا إنتهت المكالمة بطلبي سحب مشاركتي من هذي المسابقة ، و ذلك من خلال إرسال رسالة إلكترونية ( لا ) من خلال توقيع طلب و ارساله بنفسي للجنة وهو ما كانوا يريدوا طلبه مني ! وبعد إصراري سحب المشاركة من خلال الإيميل او إهمال مشاركتي من الأساس وعدم الإلتفات اليها ، بالفعل تم ارسال الإيميل وأشكر تفهم المهندسة لما دار بيننا من محادثة ولكنها ليست ذات إختصاص كما ذكرت لي في المكالمة :

eInclusion

وبالنهاية و للأسف مازالت أمورنا في الكويت معكوسة تزرع بطيخ يطلع كوسا


19 تعليق

  1. زين ليش سحبت منها عشان مالك خلق تروح المؤسسه ولاماعندك طابعه تطبع الاقرار ههههههههه
    ليش يعني يطلبون هالاجراء انا شاركت وسلمت الاقرار حتى ماطلبوا بطاقة مدنية يعني مشورونا علفاضي
    زين مادري ليه سحبت شخسران يعني لما تودي الورقه والطباعه اصلا بكل شي موبس بموقع المؤسسة
    كل مواقع الرسمية للدولة ماتكمل الخدمة لين يمرمرونك بسالفة طباعه واستكمال البيانات
    حتى جامعة الكويت مايكمل تسجيل لين تتغربل بصالة التسجيل رغم انه كل شي تم الكتروني بس لازم يشوفونك عندهم ههههههه
    فاهمين الخدمات الالكترونية غلط ! صج تخلف!!

    • عندي طابعة و ماعندي اي مشكلة اروح لهم .. بس المسألة مبدأ خصوصا أنهم يناقضون أنفسهم بسالفة التقنية والكلام الكبير الي ما يقدرون عليه

      نعم كلامك صحيح للأسف وختمت الموضوع بالتحلطم الي كلنا نعيشه في هالديرة الله المستعان

      • تبي الصج الموقع حده يفشل الظاهر الموظف المسؤوول عن الموقع ماخذ راحته لان الشغله حكومية ماكو رقابة ولااهتمام

        حتى مواقع شوبينغ توها ناشئة موقعهم غاية بالتقنية والجوده

        وانا من شفت موقعهم وروابط المواقع الاجتماعية كلها باقية by default

        حتى قالب موقعهم موتعبانين باي شي فيه وفي تعديله شكلهم عايشين بعالم ثاني

        وانا حاليا قمت احاتي التقييم

        شلون يقيمون مواقع الاخرين ومحتواهم وموقعهم رايح فيها ومحتواه صفر

        الله يستر من التقييمات هههههه!!!

        • وهذا الي ذكرته في الأسئلة المشروعة بالموضوع !! انا اعرف أن الأمر فيه كذا و كذا … للأسف هذا الي حاصل

  2. جاسم الشمري

    اخوي هورنت
    اقدر أشارك الحين معاهم ولا طافني الاشتراك

    ووين اقدم اوراقي \

    • هلا اخ جاسم

      بحسب موقعهم انتهى تقديم الطلبات للمشاركة بالمسابقة لهذي السنة وبدأت مرحلة التقيم و اختيار الفائزين

  3. اخذت فره بالموقع وفهمت شنو الي خلاك تسحب طلب الإنضمام، حتى مواقع التواصل الإجتماعي الي بموقعهم مو شغاله.. seriously..

  4. بس الظاهر في تمييز بلتعامل يتصلون يذكرونك ويحاولون معاك وانا محد اتصل فيني كلش وانا اللي احوس وراهم
    شكلك لوموساحب جان فوزوك
    الله يستر من فيتامين واااااو!

  5. اشوفك سكت هههههههه

    ياليت تضيف نقطة التمييز بلتعامل بين االمشتركين

    انت يتصلون عليك متطوعين ومهندسة ويدهينه لاتنكتييين وغيرك بلطقاق يطوفه الموعد ولحد سائل فيه

    اهم شي الموظف المتطوع..حتى بالتطوع فيه تمييييز وواسطات..فاهمين التطوع غلط!!

    ياليت تقول رايك ياهورنت خل نشوف حياااديتك وحقانيتك (;

    .

    • والله ما اقدر افيدك ليش انصلوا علي و ما اتصلوا عليك

      وانا قلت الي حصل معاي وبس ☺

      تحياتي لك

  6. واضيف عليهم انه ماكو اي تواصل مع المشارك او تفاعل “باستثناءك (; ”

    ولااي معلومة او تحديثات او مواعيد زمنية لموعد اعلان النتائج او المستجدات

    اللجنة الظاهر ماوصلها للحين الملف اللي فيه اوراق الاقرارات المطبوعة من قبل المشاركين

    الظاهر نظام مناديب ومراسلين حكوميين هههههه

    يجب علينا ان ننتظر وصول الملف للجنة

    !!!!!

  7. تدوينتك تحوي بعض الأخطاء وفيها من المغالطات للأسف, فالجنة تحوي على ناس أكفاء وذو سير قوية. وأقصد باللجنة لجنة التقيم, وبخصوص موقع الخطابة, هو ليس موقع تعارف, بل هو موقع ديني بحت, من إنشاء الدكتور عبدالله المطوع, وللأسف صحيح انه لم يعد يعمل, لكنه كان ذو جودة في المعلومة.

    وبخصوص المنافسة, كنت قد حضرت إحدى ندواتهم ووجهت سؤال لهم, وإنتقدتهم أيضا من خلال مدونتي, وأرسلت لهم رابط التدوينة للإطلاع.

    طبعا, يمكنك معرفة مشاركتي وماحدث معي وأيضا انتقادي لهم وحضوري للندوة من خلال هذه التدوينة والروابط المتواجده فيها.

    http://xcpe.net/blog/?p=278

    • اخي العزيز عبدالله .. بعد التحية و الإحترام لك ولإنتقادك لي

      ليس كل من يملك شهادة في اللجنة التي وصفتها بالكفاءة يمتلك القدرة على فهم التقنية كيف هي اصلا !! انا ازعم ان غالبية اللجنة اصحاب ( حظوة ) لإستلام مهام ادارة جائزة بإسم الكويت

      اما بخصوص المواقع الرابحة فلن اطيل على الرد تجاهها و يكفي ان الإنترنت يوجد فيه ارشيف يحفظ كل شيء https://web.archive.org وحكم ضميرك لو كنت في اللجنة هل ستعطي هذي المواقع جائزة ام لا

      في النهاية .. مثل ما كتبت في موقعك رأي الخاص . انا كذلك كتبت رأي الخاص !! فهم ليسوا سوى اشخاص ذو حظوة وصلوا لهذي الهيئة ليديروا جائزة هم غير مؤهلين لها .. واكبر دليل الموقع الخاص بالجائزة مجرد ثيم جاهز وأغلب الروابط الي فيه غير صحيحة !! يارجل باب النجار مخلع

      تحياتي لك

      • ذكرت في هذه المقالة نفس الإنتقاد في الفقرة السادسة,
        http://xcpe.net/blog/2015/02/%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A/

        لا بد من عرض إقتراحك بعد الإنتقاد, فلربما هم غافلون عن نقطة معينة,
        ونقطة أخرى قد تكون غافل عنها, أنه لا يوجد أحد للعمل على الموقع!, إعلانات التوظيف وطلباته منتشرة في كل مكان, لكن لا أحد مستعد للعمل, فالكل (في القطاع الحكومي) يريد ان يشتري راحته!. لا تجادلني في هذه النقطة, المبدع لن يجد مطلبه إلا في القطاع الخاص حيث يتم تقديره والحرص على إمتلاك موهبته, أما القطاع الحكومي كم و كم من مسؤول أكل عليه الدهر وشرب, يا رجل, أحد المسؤولين انتظر (///) حتى تتيسر اموري! تخيل!.

        • اخي الكريم عبدالله .. هم قالوا لي نفس الشيء في الإتصال الهاتفي ( تعال انتقدنا بالهيئة ) وكان طلب مضحك فعلا بأن انتقدهم على اشياء كان من المفروض هم يبادروا بها كونهم ( ذو اختصاص ) !! وهم ابعد ما يكون عن ذلك

          اختصار للكلام و اختتم فيه الجدل لاننا قد نطول فيه ؟

          اللجنة القائمة على الجائزة ليس بيدها اي قرار ينفع البلد .. فهم يتبعوا هيئة ولها ميزانية لابد ان تصرف ولايوجد من يقيمهم علي عملهم الذي اوكل لهم << وصلت اما الوضع الحالي التعيس فأنا في حلٍ منه ولا يشرفني ان اشارك في جائزة ابعد ما تكون عن مسماها و مضمونها ولذلك طلبت الإنسحاب االى ذلك الحين عندما يكون القائمون على اللجنة ذو مبادرة و قدوة فأني سأكتب عنهم و اشكرهم على ما يقوموا به تحياتي لك

          • واضح ان هناك واسطات بتحديد الفائزين ..
            شوف مستوى المشاريع الفائزة والمرفوضه اعرف بعضهم افضل من اللي فازوا
            …زين انك سحبت منهم !!

  8. أنا معاك يا هورينت ١٠٠ ٪ و أحييك على وطنيتك و إخلاصك لبلدك أنت و الكثير من المدونين الكوايته الشباب عسى ربي أن يبارك في أعماركم و أقول لكم بهالمناسبة سيرو للأمام و لا تهتمو للجان و الميزانيات و البوفيهات و القوازي و العزايم و لا تنظرو للخلف بغضب… و إحمدو الله على علمكم و تقدمكم.
    بالنسبة للجائزة و المنظمين فمن الواضح أنهم لم يفهمو معنى إثراء المحتوى ( يمكن واحد فيهم سمع أحد يتكلم بهالكلام و عجبته الجمله فقال حق نفسه و جماعته ليش ما نستعملها )
    عسى أن تنفعنا أو نتخذها شعارا لنا، و بالفعل حطوها شعار لهم و مشو،،، لكن إلى أين? إلى المجهول طبعا… السؤال القوي!؟ لكي تثري محتوى “معين” هل يوجد فرق إذا كان محلي أو غير محلي؟؟؟
    بالعكس أنت يجب أن ترتقي للعالمية فإن لم تستطع فعلى الأقل للإقليمية، على كل حال كنت أتوقع أن من سيفوز بالجائزة هم من فئة المدونين لأنهم فعلا من يبني (يثري) المحتوى و إذا بالفائزين من فئة موظفي الدولة الوصوليين الكسالا و المتشعبطين المخضرمين و صناع الوسايط…
    يا بابا إنت وياه مش كدا تعطى جوائز تطوير المحتوى،،، أنت يجب أن تشجع الناس ليقومو بالتدوين أو بناء مواقع ذات محتوى ينتجه المستخدم (بالإنجليزية: User Generated Content – UGC) و تقدم المعلومات مجانا للمجتمع،،، لكن لا حياة لمن تنادي،،، و هذا دليل قوي (بقوة ٢٤٠٠ قيفا فولت) على أن المنظمين و اللجنة و مهما عظمت و طالت سي في-ياتهم (أي سيرهم الذاتية) لن تغنيهم عن ثقافة الإنترنت شيئا و لن تزكيهم

    • شكلك شاركت ومافزت…نفسي ..شكله واضح اكو وسايط ويفوزون ربعهم لان واضح من الاسماء…ومستوى المشاريع تافه
      اهني هورنت انه سحب منهم ذكي والله ..واضح ماكو معاييير انت وحظك مع واسطتك 😉 ….ياباااااشا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *