الرئيسية » اخبار » نعم الفلاش في متصفحات الأجهزة النقالة باي باي

نعم الفلاش في متصفحات الأجهزة النقالة باي باي

قالها ستيف جوبز إن الفلاش في الأجهزة النقالة غير مجدي لكثرة الثغرات و إستنزاف البطارية و أمور أخرى ، طبعا غضبت شركة أدوبي و كشرت عن انيابها و محاربتها شركة أبل الداعمة لتقنية HTML5 ، اليوم فقط رضخت شركة أدوبي و اعلنت انها بصدد إيقاف الدعم لمتصفحات الهواتف النقالة والإكتفاء في دعم ( التطبيقات ) يعني بمعنى آخر أصحاب الأندرويد و الفخر بتشغيل أجهزتهم للفلاش في المواقع الداعمة للفلاش ، كيف الحال ؟ من المتوقع قريبا الإعلان الرسمي من شركة ادوبي بنفسها لهذا الخبر الكبير …

مصدر الخبر 

 


29 تعليق

  1. أنا أملك الجالكسي إس 2، لم ولن أفكر في تثبيت الفلاش في الجهاز ..

    حتى أن الفلاش “هلكني” في جهازي الآيماك ..

    الـ HTML5 نعمة كبيرة ..

    المصيبة أن الفلاش إذا “رقعوا” ثغرة، يكتشفون ثغرة بعد التحديث أكبر وأخطر من سابقها !!!! وهكذا ..

    الـ HTML4 كانت ممتازة لكن الأضواء لم تكن مسلطة عليها غير أنها لم تكن كاملة وجاهزة، لكن بعد أن أشار إليها “ستيف جوبز” بدء الإهتمام بها وتسريع عملية تطويرها ..

  2. اخوي المصدر مو من الموقع الرسمي ولا هو تصريح من الشركة 🙂
    المصدر غير موثوق مجرد مدونة عادية كتبت الخبر

    • كلنا ننتظر الإعلان الرسمي من ادوبي
      المصدر بالنسبة لك مدونة عادية ؟
      ارجو اعادة النظر بمعلوماتك حول موقع zdnet
      هم وضعوا الرد من ادوبي وهذا يعتبر بطريقة غير مباشرة تصريح رسمي
      كل المواقع التقنية حاليا تنتظر ( التصريح الرسمي ) من موقع ادوبي لا أكثر …
      تحياتي

    • تمهيد للإعلان الرسمي ..

      أدوبي تريد مواكبة التطور وتلاحظ ما يرغبه السوق الإلكتروني لكن شكل “الدعوة عباط” مع آبل بعدما قالت أن الفلاش سينقرض والمستقبل لـ HTML5 ..

  3. يشغل فلاش
    يشغل فلاش
    يشغل فلاش

    يكررها ألف مرة منتقد الآيفون عندما يمدح آندرويده 🙂
    يالله .. بعد الإعلان الرسمي يبقى شغله وحده

    يدز بلوتوث
    يدز بلوتوث
    يدز بلوتوث

    • هاهاهاها فيصل انت حليت اليوم كله علي بهالرد الله يسعدك 🙂

      • إذا كنتم تسخرون من فان أندرويد بسبب : تشغيل الفلاش ..
        فأعلموا إنما أنتم أطفال مع احترامي الكامل

        يا عمري انت و اياه : قبل لا تنتقدون الحجة افهموا المقصود من الحجة ،، مستخدمي أندرويد ( وليس فان أندرويد فهم أعقل من متعصبين آبل بكثير ) كانوا ولا زالوا وسيظلون يتفاخرون بتشغيل اندرويد للفلاش ليس لأنهما ميزة يتميز بها الأندرويد عن IOS بل لأن الشركة لبت جميع طلبات عملائها واحترمت جميع الرغبات ، في الحقيقة أرى أنه من الإهانة أن تفرض على أحدهم وجهة نظرك وترغمه على تقبلها ،، لا تقول لي لا أنا أقتنعت بالكلام إحنا ما راح نضحك على أحد ،، جميع مستخدمي آيفون كانوا يشتكون من موضوع الفلاش حتى أنه قبل فترة بدؤوا بنشر شائعات تفيد بأنه سيتم اعتماد الفلاش في الآيفون القادم لتدفع آبل لدعم الفلاش ..

        نقطة أخرى وهي أن آبل صحيح أنه كان لديهارؤية في الموضوع ولكن هذا السبب يعلم الجميع أنه ثانوي وأن السبب الرئيسي هو خلافات آبل مع أدوبي وهذا السبب إنما هو حجة يتعلقون بها عندما يسألون لماذا لم تدعموا الفلاش !!؟؟

        إضافة إلى ذلك يكفي مستخدمي الأندرويد أنهم لم يشعروا ” بالنقص ” أثناء تصفحهم للانترنت من خلال جوالاتهم إلى هذه اللحظة وهم مع ذلك لم يخسروا شيء ،، وبمجرد شعورهم أن جميع المواقع بدأت ” فعلياً ” بالتحول لـ(HTML5) سينتقلون له بكل بساطة ..

        وأخيراً حبيت أنبه على نقطة مهمة وهي أن أدوبي لم تنهي الفلاش نهائياً بل ستتوقف عن إصدار المزيد من النسخ للهواتف وستقوم بدعم النسخ الحالية من تطوير وغيره وهي خطوة منطقية فالهواتف يكفيها النسخة الحالية ولا تحتاج إلى شيء أكبر من ذلك لتستمر في تشغيل الفلاش ..

  4. Sources close to Adobe that have been briefed on the company’s future development plans have revealed this forthcoming announcement to ZDNet

    مو مشكله سواء الخبر من مصدر موثوق فيه او لا لانه الفلاش اصلا يسبب مشاكل
    و مستخدمي الأندرويد على درايه بالموضوع مافي داعي نكابر او نتحدى وغيره
    و ايضا هذه مو مسابقه او حرب بالنسبه لما ( المستخدمين ) اذا كانت حرب فهي
    حرب تجاريه حالها حال اي منتج بالسوق يكون له منافس و هالشي من الصالح
    العام حتى تكون هناك منافسه كل الاطراف تسعى الى تقديم الافضل

    يعني سواء انت مستخدم الأندرويد ولا مستخدم اي فون يرجى عدم فهم الموضوع
    بزاويه وحده انا كمستخدم اي فون ماهمني اشتغل الفلاش ولا ما اشتغل عندكم
    و الأندرويد مو كل همي حتى افكر فيه لله الحمد ادري شنو عندي وواثق بالمنتج
    اللي استخدمه و استغرب من التعليقات اللي كل واحد شاد حيله مسوي فيها
    فزاع عن الشركه شدعوه دروا عنك يقول المثل لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

    خلاص ياناس و الكلام ايضا للمدونين تبي تسوي موضوع بين الاثنين تكون محايد
    و تقول رايك الشخصي مافي داعي كل واحد يطعن بالثاني ياخي كل واحد
    له استخدامه و له ذوقه و لابد من احترام كل وجهات النظر و اخيرا شكرا لكم جميعا
    على القراءه ،،،،،،،

  5. صح النوم ادوبي
    وهارد لك اندرويد راحت عليكم
    وندوز موبايل ٧ راح يصك عليه

  6. أخ هورنت ,,
    بصراحة استغرب نبرتك الحالية تجاه الاندرويد ,, بل حتى لم أعلق في موضوعك الماضي عن الاندرويد و الجالاكسي اس تو لانني لم أفهم المغزى منه سوى الردود المتبادلة التي سئمناها في المنتديات بين متعصبي الجهازين

    بخصوص موضوعك هذا ,, لي أكثر من سنة و أنا أتمتع بكل مواقع الفلاش على أجهزتي النقالة التي تحمل نظام الاندرويد
    إلغاء دعم الفلاش لا يعني أن ستيف جوبز كان محقاً ,, فطوال هذه السنين تم حرمان مستخدمي الايفون منها ,, و سيتم حرمانهم حتى يسيطر الـ HTML5 على مواقع الانترنت ,, و هو برأيي يحتاج على أقل تقدير إلى سنتين أي أن المجموع قد يفوق الـ 6 سنين بكل بساطة

    سأضرب مثالاً بسيطاً ,, الآن ستيف جوبز حرم مستخدمي الايفون من البلوتوث منذ ما يقارب الـ 5 سنين
    بينما جميع الاجهزة الأخرى تتمتع ببلوتوث كامل و فل اوبشن ,, و لا يهمني من يستخدمه و من لا يستخدمه ,, بالنهاية هو عبارة عن خدمة و انا شخصياً استخدمها
    بعد عدة سنوات قد ينقرض البلوتوث و تظهر خدمات أخرى كـ Wifi Direct أو NFC او ربما يكون كل شئ موصول عن طريق النت
    من السخافة أن يأتي شخص في ذلك الحين ليدعي أن ستيف جوبز كان محقاً في عدم دعم البلوتوث
    هذا هراء يا رجل !!!

    الفلاش خدمة أساسية في المتصفح حتى اللحظة شاء من شاء و أبى من أبى ,, و الدليل أن كل نظام جديد يظهر على الساحة يتم سؤال المطورين عنه بكل بساطة ,, هل يدعم الفلاش؟؟
    و الدليل الآخر أن السكاي فاير عند نزوله على الاب ستور حقق مليون تحميل في عدة ساعات فقط ,, و هذا دليل كافي أن مستخدمي الايفون يحتاجون إلى دعم الفلاش

    النقطة الأهم في هذا كله أن نظام الاندرويد يدعم الفلاش و في نفس الوقت يدعم الـ HTML5
    و يرجى من الجميع التركيز على كلمة “””” نفس الوقت “””
    أي أن التحول ما بين الفلاش و الHTML5 لا يشكل أي عائق لمستخدم الاندرويد
    فكلاهما مدعوم بالكامل !!!

    وجب التنبيه ,, مع كامل الاحترام

    • احترم الردود التي تكون بمستوى ردك بدون مجاملة

      للعلم ادوبي منذ سنة تقريبا انتهت من برمجية تقوم على تحويل ( اي ملف فلاش ) الى HTML5

      نسأل هذا السؤال لماذا شركة متخصصة في برمجة الفلاش تعمل هذا الشي ؟
      الاجابة ببساطة حتى تكون لديها ( خط رجعة ) لمثل هذا اليوم
      ملاحظة : برمجية تحويل الفلاش التي ستطلقها ادوبي يمكنها من تحويل اي موقع بالكامل في غضون دقائق ان لم تكن ثواني !! وبالتالي موضوع الفترة الزمنية الي ذكرتها ليس صحيح
      وللعلم الفلاش سيتم ايقاف دعمه ( حاليا ) عن متصفحات الهواتف التقالة فقط

      اما بخصوص برنامج المتصفح الذي وضعته كمثال! بسبب ان اغلب المواقع التي تعتمد على الفلاش هي السبب بهذا وليس ابل التي تبحث عن فائدة العميل والجهاز الذي تنتجه واليك السبب …
      موضوع الفلاش ومشاكله وثغراته ليست كلامي بل كلام مبرمجين و مهندسين ذو علم في هذا المجال ، والشرح يطول مع المصادر والمقالات والتجارب !!

      اما بخصوص حملتي ضد الاندرويد كما سميتها فهي ( ضد ) السامسونجيين الجدد لا اكثر وليس النظام نفسه ! بل على العكس الاندرويد جبار وله من المميزات التي تبهرني

      الملاحظات على كل من هب ودب وتعبث بالنظام نفسه وعمل روم خاص به

      بالنهاية انا وانت وغيرنا المستفيدون من هذا التنافس صحيح ؟

      اشكرك جدا على الرد الناقد بشكل جميل جدا

      • نسيت اضيف شغله !

        اندرويد هي من يتكلم دائما في تسويق منتجه على انه يدعم الفلاش ! وكذلك الاجهزة المصنعه بنظام اندرويد تفتخر بوضع كلمة واضحة ولوقو الفلاش دلالة على ان الجهاز يدعم الفلاش ، اذا ليتحملوا انتقادنا الان اليس كذلك ؟
        تحياتي

        • أيضاً أخي هورنت لا أجد عيباً في دعم الفلاش من قبل الاندرويد ,, و التفاخر به !
          أندرويد لم يدعم الفلاش و يهمل أموراً أخرى ,, بل هو يدعمه و يدعم غيره
          حتى لو افترضت ان يوم الجمعة القادم ستكون كل مواقع الفلاش على الانترنت قد تم تحويلها إلى الـ HTML5 فأبل قد حرمت مستخدميها من ميزة طوال 5 سنين ماضية كان غيرهم يتمتع بها إلى أقصى الدرجات
          و كما تعلم فإن التكنولوجيا كلها زائلة ,, و مع الوقت تتطور التكنولوجيا أكثر فأكثر
          سأضرب مثالاً آخراً لوجهة نظري
          لو اخترعت شركة الكترونيات تلفازاً و قالت بأنك لن تستطيع التحكم بالتلفاز إلا عن طريق الانترنت ,, و بعد فترة لنفترض أنها 4 سنين أعلنت كل الشركات الأخرى أنها ستوقف نظام الريموت كنترول و ستكتفي بالتحكم بالانترنت (و الذي كان مدعوماً من قبل بالإضافة إلى الريموت كنترول عند هذه الشركات)
          هل يحق للشركة الأولى أن تتفاخر بأنها لم تكن تدعم الريموت كنترول ؟؟
          هي بالأساس قد حرمت زبائنها من هذه الخدمة لمدة 4 سنين كاملة ,, بينما زبائن الشركات الأخرى كان لهم حرية الاختيار بدون أي قيود أو جيلبريك 🙂

          بخصوص طبخ الرومات ,, أيضاً أنت كمستخدم لك مطلق الحرية في استخدامها من عدمه
          جهازي الحالي يفي بكل ما أريد لذلك لم ألجأ إلى أي طبخة 🙂
          بينما الجهاز الآخر و هو موتورولا ديفاي أوقفت الشركة دعمه عند نسخة 2.2 رغم إمكانياته الممتازة
          مع الرومات المطبوخة تمكنت من الحصول على نسخة 2.3.7 و رفع سرعة المعالج مع استقرار و سرعة رائعين و الحفاظ على رام الجهاز إلى أدني حد ممكن
          بل و ربما سيحصل الجهاز على نسخة الايس كريم ساندويش أيضاً من قبل المطورين
          بذلك أنا أرى ميزة كبيرة في طبخ الرومات و التعديل عليها لتتناسب مع احتياجات كل شخص

          أما ظاهرة السامسونجيين “كما أسميتهم” فأنا متفق معك بشدة ,, فهم يذكرونني بما كان يعرف بأبل فانز و من يحمل الايفون فقط ليقول أن جهازي أيفون
          الحال الآن انقلب و اصبحت سامسونج تملك هذا النوع من الجمهور

          و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

  7. محمد الخلايله

    كلنا نعلم ان تقنية الفلاش تستخدم في العديد من المواقع لعرض الافلام والمرئيات والالعاب والتطبيقات وغيرها.
    بالنسبة لنا كمستخدمين هذه مميزات رائعة وجميلة وجميعنا نتمناها
    لكن ابل شركة ذكية وخبيثه في نفس الوقت فهي تعلم ان وتدرك ان السماح للفلاش سيكون له تاثير على متاجر iTunes و Apps التي تدر على أبل دخل ضخم من خلال بيع الافلام و الاغاني والمسلسلات والالعاب والتطبيقات.
    والسماح للفلاش على اجهزة ابل يعني ان هناك مصدر آخر للبرامج والافلام ومشاهدة البث الحي غير مصادر الشركة التي تتحكم بها
    مما قد يسمح لادوبي بالتحكم بالجهاز وهذا ما لم ولن تسمح به أبل.

    حقيقة هذا الشركات تعمل لمصلحة نفسها وحتى ان ظهر لنا ان هناك تعاون فيما بينها فهي في الحقيقة لاتهتم الا بمصالحها الشخصية فكما تجاهلت ادوبي عملاء أبل في الماضي هاهي أبل تتجاهل أدوبي الآن.

    لذا يؤسفني ان اقول ان احتمال ظهور الفلاش على اجهزة أبل مستقبلا ً سيكون ضعيف جدا ً ومستبعد
    الا في حالة ظهور نسخة Flash Lite والتي لن تخدم المستخدم حيث سيكون وجوده من عدمه.

    المصدر
    http://www.adslgate.com/dsl/showthread.php?t=507226

    • اخوي محمد
      ذكرت في الرد السابق ان ادوبي لديها برمجية جاهزة لتحويل الفلاش الى html5
      الموضوع محسوم وخالص .. الفلاش انتهى من المتصفحات للهواتف حاليا ، ومستقبلا سينتهي بالكامل وسيكون عصر برمجيات اخرى واهمها في الوقت الحالي html5
      تحياتي

      • محمد الخلايله

        اخوي هورنت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الله يحيك على سعة صدرك
        المسألة ليست تطبيل وتزمير وليست فرد عضلات المسألة هي ” بزنس ” يعني شغل دولار يجيب الف دولار .

        نظام اندرويد حول شركات خاسرة الى رابحة مثل موتورولا وكذلك اخي الكريم يجب ان نفهم عقليات هذه الشركات يعني شركة مثل نوكيا في اخر سنتين تخسر وكانت تتعرض للنقد لعدم اعتماد اندرويد في بعض اجهزها واذا كنت من المتابعين عن بعض التقارير ان مايكروسوفت ” رشت ” نوكيا بمليار دولار لحثها على عدم استخدام اندرويد والان اخي الكريم اؤكد لك ان الامر هو في النهاية لمصلحة ادوبي .

        ادوبي تعمل على منصات لتطوير html5 وتريد بيعها كيف ؟
        بسيطة ايقاف دعم فلاش واجباري واياك او من ادمن استخدام منتجاتها على شراء حزمة تطوير html5 وتحويل فلاش الى تلك الصيغة .

        وراء الأكمة ما وراءها

  8. يا هلا فيك اخوي بدر , ياليت تخفف النبرة الحادة تجاه الاندرويد او مثل ما قلت السامسوجين الجدد 😀

    وسع صدرك يعني كما ان هناك قلة سامسوجيين بهذا التفكير فالامر متواجد لدى الابليين وقد يكون اكثر 😀

    انا شخصيا استخدم الفلاش ولا اعتقد اني بامتلك جوال بدون تواجد الفلاش لاهميته لدي

    ومتى ما اصبح html5 هو المتسيد اكيد اني سوف امتلكه ايضا فلذلك ان امتلك الامرين هذا امر رائع

    وطبعا الفلاش لم توقف دعمها ولكن اوقفت الاصدارات الحديثة وركزت على AIR و html5

    اي ان الفلاش سيبقى يدعم حتى يبدا عصر html5 واعتقد ان الامر يحتاج وقت

    وشكرا لك ^_^

  9. اخي هورنت

    ما هو مذهبك بدأت اشعر انك شيعي ؟؟

    لا تحاول الهروب فالهروب صفة الجبناء والشيعي لا يعيبه شيء اعترف .

    • سني ولله الحمد

      للعلم وافقت على ردك هذا مع العلم اني غير مجبور على اظهاره بسبب طريقتك في كتابته مع الاسف !!

      ولكن الي جعلني اوافق عليه هو وصفك لي بالهروب و الجبن !!

      عموما انا احببت ان اقول لك انك انت من يمكن وصفه بالجبان لانك تتخفى وراء الكمبيوتر و تطلق مثل هكذا اوصاف ولا تضع حتى اسم يعبر عنك !

      اتمنى منك ان تعاود المرور ورؤية ردك هذا وتأخذ بعض الوقت وتفكر وتحاسب نفسك وتقول : لماذا قلت هذا الكلام ؟

      هداك الله و اصلحك و ان شاء الله تتعلم في المستقبل كيف تخاطب الرجال

  10. ايييييه…!
    يازين بوليت ولعبه الحيا…!
    بلا فلاش ولا ابديت ولا بطيخ…!

    انا الي اذكره اني كنت استخدم الفلاش عشان اللعب قيمزر….!!! ومن بعدها رووووح وانساني خلاص<<<<عاد كمل مو حافظ ملاحظه: لست في وعيي

  11. رائع
    حقيقى مووضع تحفه
    تحياتى لكم

  12. الحمدالله والشكر حتى بهالمواضيع مدخلين مذاهب, الحمد الله اني كويتي و هالسوالف مو موجودة هني هذا اولا
    ثانيا الـHTML5 موجود اصلا بالاندرويد يعني ما فرق اذا الفلاش ما راح نستخدمه, بالعكس تحسب لنا نقطة ان احنا ما انحرمنا من الفلاش بعصر عدم انتشار الـHTML5, و بصراحة الردود اللي قبلي كفو و وفو, و مع الاسف ان شركة ابل قاعدة تقتل تقنية تقنية وحدة ورا الثانية بدون بديل مثل البلوتوث, انا قاعد استخدم البلوتوث لين هاللحظة, و لا تقولون ان الانترنت موجود و ماله داعي البلوتوث ترا الانترنت مو بديل للبلوتوث و لا عمره راح يكون بديل فالانترنت وجد على الكمبيوتر من اكثر من 50 سنة مع ذلك اصدر البلوتوث بعده, لول طلعت عن الموضوع بس حبيت اوضح شلون ابل قاعدة تقتل التكنولوجيا وحدة وحدة عشان السوق يكون لها و تحتكر و تسوي مثل ما تبي و يكفي اني استانست اني استخدمت الفلاش بالوكت اللي مستخدمين الايفون كانو يتمنونه و بعد ايقاف الفلاش لا ازال استطيع استخدام الـHTML5 و لا جنه صار شي

    بعدين ليش مسوي حملة ضد السامسونجييين على قولتك ؟ شنو الفكرة و الهدف و السبب بالضبط ؟ ممكن تفيدنا ؟

  13. بعدين ليش مسوي حملة ضد السامسونجييين على قولتك ؟ شنو الفكرة و الهدف و السبب بالضبط ؟ ممكن تفيدنا ؟

  14. المستقبل لـ HTML5 ومن اراد تجربيتها يدخل مدونات بلوجر ويجرب القوالب الجديدة

  15. Thanks for sharnig. What a pleasure to read!

  16. هل من أخبار جديدة حول هذا التصريح “المنتظر” ؟

    • نعم عزيزي …
      اعلنت شركة ادوبي خلاص وانتهى الدعم للفلاش في اجهزة الموبايل