الرئيسية » رسالة » مشاهير الكويت هل إستغلوا متابعيهم في مواقع التواصل الإجتماعي

مشاهير الكويت هل إستغلوا متابعيهم في مواقع التواصل الإجتماعي

theprojecto

انتشرت مؤخرا في الكويت حملة كبيرة جدا يقودها اكثر المشاهير متابعة في مواقع التواصل الإجتماعي ، و كانت الحملة تحمل إسم ( مشروع O ) او كما احبوا ان يطلقوا عليه بالإنجليزي و الذي تم استخدامه كهاش تاق في مواقع التواصل الإجتماعي بـ TheProjectO و تم وضع موقع على الإنترنت يحمل اسم هذا المشروع و مقاطع فيديو لهؤلاء المشاهير وهم يشجعوا متابعيهم لوضع امنيته في الموقع ، الحملة من اولها الى آخرها مجرد الدخول الى الموقع و وضع اي أمنياتهم اي كانت و حتى لو لم تكن قابلة للتطبيق !! بالنسبة لي راودني الشك خصوصا ان قادة هذي الحملة من المشاهير اعرف ماضيهم في مواقع التواصل الإجتماعي لانه مليئ بالدعاية و الإعلان ، وهذا ما حصل بالضبط و تحديدا الأمر الذي استفزني لكتابة الموضوع هو الشيخ مشاري العفاسي علي وجه الخصوص ، فأتمنى ان تقبل مني يا مطوع هذا النقد

سؤال لمشاري العفاسي المحترم :

هل يحوز يا مطوع وانت متابع من قبل الملايين في مواقع التواصل الإجتماعي ان تشجع متابعيك على الدخول الى موقع من اجل وضع امنيات ( لا ) يمكن تحقيقها بأي شكل من الأشكال ؟ و الغريب في الموضوع انك يا مشاري وضعت فيديو تتمنى فيه مساعدة المكفوفين و ذوي الإحتياجات الخاصة كنوع من كسب استعطاف المتابعين كما في هذا الفيديو الذي نشرته لمتابعيك

اعتقد انك يا مشاري العفاسي تعلم جيدا لماذا وضعت هذا الفيديو صحيح ؟ تعرف انه تابع لدعاية خاصة ( مدفوعة الثمن ) لشركة الإتصالات الوطنية والتي تغير اسمها الي اوريدو ، وهذا هو سبب الحملة من الأساس و انت لم تخبر متابعيك وانا و لله الحمد لست من متابعيك ، هل يعتبر هذا نوع من انواع التدليس ؟ هل كان من الأفضل ان تضع اعلان مباشر و صريح ام انك قبلت ان تستغل المتابعين و فضولهم ؟ هل و هل و الف هل استطيع ان اوجهها لك يا مطوع ، الا تعتقد انه كان من الأجدر بك ان توجه خطاب مباشر لمتابعين بأن شركة الوطنية قد تم تغير اسمها الي اوريدو ؟ هل رأيت ما سهولة الإعلان دون ان تجبر متابعيك علي الدخول و وضع امنيات ، احترم عقولنا يا مطوع هداك الله في المستقبل ان اردت ان تنشر اعلان وانا اعلم انك ستعلن كعادتك

اما بخصوص بقية المشاركين في الحملة فإن ماضيهم معروف كما ذكرت في مواقع التواصل الإجتماعي و بالتالي انا لا اشره عليهم كما اشره علي مشاري تحديدا و هو الشخص الذي يرمز لرجل دين ملتزم ( إن شاء الله ) وانا احسبه كذلك

انا لست ضد الربح من الإنترنت اطلاقا بل انا اشجع الناس على استثماره ان استطاعوا من اجل عمل مدخول ثاني ، ولكن انا ضد ان تستغل المتابعين و تشجعهم علي عمل شيء خصوصا من دون ان يعلموا انه بالحقيقة دعاية مدفوعة الثمن

اعتراف بالخطأ و الرجوع عنه ليس عيبا

اعترف اني في مرحلة من المراحل قد تعاقدت مع شركة دعاية و اعلان وانتهت علاقتي معها و اكتفي حاليا في اعلانات قوقل ، و كانت بعض المواضيع التي اضعها عبارة عن دعاية و لكن مع ذلك لم استغل المتابعين و لله الحمد ، كنت قد شرطت على الشركة ان لا اضع الا إعلانات اوافق عليها انا اولا ، ومع ذلك مازلت اعاتب نفسي على عمل هذا الشيء دون ابلاغ المتابعين كما كنت اعمل في السابق !! نعم في السابق كنت ابلغ المتابعين صراحة ان هذا الموضوع ماهو الا اعلان .. هذي امثلة بشكل سريع وتوجد الكثير :

أنا على علم ان الناس لديها عقول و تميز ما تراه امامها ، ولذلك وجب على كل شخص خصوصا المتابع من قبل ناس احبوه كالمشاهير في مواقع التواصل الإجتماعي ان يحترم متابعيه و ان لا يستغلهم لغرض شخصي و يساوم الشركات بعدد متابعيه حتى يرتفع اجره ، ان اردت ان تعلن لشركة ما فلا بأس قم بعمل اعلان و لكن قلها صراحة ان هذا اعلان و ليس كما عملتم في حملة اقل ما يمكن ان اصفها بالمضللة و البعيدة عن المصداقية مع الأسف ، وهنا انا لا أشره إلا علي متابعي هؤلاء المشاهير الذين عرفوا ان ما حصل من محبيهم ما هو إلا استغلال بطريقة غبية و فيها استخفاف ، نعم انا اشره عليكم انتم فقط

26 تعليق

  1. جزاك الله خير يا اخ هورنت على هذا الموضوع، فعلاً اول ماشفت الفيديوات بدت تنزل في الإنستقرام استغربت من الفكره ودخلت موقع المشروع عشان اعرف شنو الي صاير وبعدها تجولت شوي وشفت انك اذا بتكتب امنيه او رغبه لازم تحط اسمك ورقم هاتفك وايميلك.. شكيت ان الموضوع ربحي لا اكثر.. وبعدها بيومين انتشرت اعلانات هذا المشروع في جوجل وهني تأكدت .. الى ان كشفوا عن المشروع وهو تحويل شركة الوطنية الى شركة أريد الخ الخ..

    طبعاً الإعلانات شيء اساسي لكل شخص يملك متابعين هو مصدر رزق (كبير) على حسب متابعينك وتخصصك ولكن بنفس الوقت اذا انت ناجح في تخصصك تزيد مسئوليتك ومصداقيتك إتجاه متابعينك وتحاول تبتعد عن الأخطاء.. كمثال الأخ فيصل البصري لأني من متابعينه من مده طويله.. في السابق كان ينزل إعلانات واحنا ماندري.. بطريقته الخاصه.. المهم بعد مده ومن بعد الضغوطات من متابعينه قرر قبل اي إعلان يحط علامة النجمة ( * ) كـ دلاله على ان هذا الفيديو مدعوم/إعلان .. بصراحة احترمته زياده على هذه الخطوه .. وانت يابو سالم بعد .. جزاك الله خير في السابق قرأت لك موضوع عن الإستضافه وكتبت انك راح تاخذ عموله (رغم ان هذا مو إعلان .. الربح بالعموله شي اخر) ولكن نبهت عليها وبصراحه في ناس اعرفها شخصياً مدحت فيك واشتركت عن طريقك رغم انها ما تعرفك بشكل شخصي او تتابعك.. الناس تحب الشفافيه .. ماتحب تنخدع.

    وبنفس الوقت الإعلانات تتطور يوم عن يوم ونفس ماذكر الاخ هورنت .. محد ضد الإعلانات .. ولكن الكل ضد الخداع وهذا المقصد.. اذا كنت مشهور مسئوليتك إتجاه متابعينك تزيد .. مصداقيتك تزيد.. احترمهم لأنهم وثقوا فيك لما تابعوك.

    وفي الأخير الي كسبته شركة الوطنية (اريد) بغض النظر عن الأمنيات السخيفة .. هو كمية بيانات كبيرة (اسامي/ايميلات/ارقام هواتف) لمجموعة كبيرة من الشباب من عمر ١٨-٢٥ لذلك اتوقع ان (امنيتهم) هي الوحيده التي تحققت.

    اعتذر عن الإطاله مكثر سكريات اليوم ولا ننسى ان جميعنا خطائون.

    • وياك يا عبدالعزيز .. اشكرك اكثر على التوضيح

      بالعكس اكثارك في الرد و التوضيح شي طيب علشان الكل يستفيد

      تحياتي لك

  2. لا اعلم اين المشكلة في شخص وضع اعلان لا يظر في خسابه , رأيك يشخصن العفاسي بشكل شديد .

    • المشكلة ببساطة استخفاف عقول المتابعين .. يا اخي قلها صراحة افضل من اللف و الدوران !! وهذا ليس عيب بنظري ، اما الأخ مشاري العفاسي فنحن نعرف انه ينتقل من شركة الى اخرى كعقود الإحتراف للاعبي كرة القدم وهذا ليس عيب و الله يرزقه ولكن المصداقية ستزرع لدى المتابع انطباع افضل .. مارأيك ؟

  3. اي باين من كلامك ما شاءالله اشوفك قبل يوم تتكلم عن ارمكس وتقول شركة سيئة وفيها نصب وبعد فتره اشوفك تمدح فيها ولا ادري شنو الي ورى هذا التغيير المفاجئ بس ممكن نقول ان طلباتك الي تطلبها انت صارت لك معامله خاصه هذا اذا مو بالمجان على العموم كل واحد يدور مصلحه نفسه وهذا الي حاصل

    • اخي العزيز اشكرك على المتابعة و هذا باين من ردك .. اليك الرد الي راح يريح بالك ان شاء الله و لا تحاتي انا اكثر شفافية مما تتصور

      مازلت عن رأي بأن آخر شركة ممكن استخدمها هي شركة ارامكس ، ولكن في تغريدات و انستغرام انا انصح من يريد ان يشحن شيء ثقيل بالوزن او بالحجم ان يستخدم ارامكس لأنها الأرخص في هذا الشيء ، غير ذلك الشركات الأخرى افضل بكثير من نواحي عدة مثل تجميع الشحنات و سرعة التوصيل

      و خذ بعين الإعتبار ان اجتماعي مع مسؤولي شركة ارامكس كان مجرد توضيح منهم لي بالظروف الي تواجههم و اعتقد اني لم اقصر من ناحية المواضيع في موقعي !! فقط اكتب في محرك بحث موقعي عن كلمة ( ارامكس ) و ستجد المواضيع كما هي ولم ازلها او اغيرها ، ونعم ما زلت عند رأي تجاهها

      هل ردي كافي ام تريدني احلف لك 🙂

      تحياتي لك و على حرصك ، وهذا شيء اقدره جدا جدا

  4. انا من متابعيك الدائمين ومن مدة طويلة جداً

    في شي صار يحزني وهو انك صرت نادر ما تطرح موضوع جديد
    وفوق هذا أثر حتى على عدد ردود المتابعين ..
    في السابق كانت تصير زحمة ردود على التدوينة ، لكن الآن اغلب التدوينات تصفر منها!!

    ما ادري هل الخلل بسبب قلة نشاطك ؟
    او ان الناس ملت من مواقع التدوينات ؟

    ما زلت متابع دايم لتدويناتك ومواضيعك اللي استمتع فيها
    واتمنى يرجع النشاط كسابق عهده

    • مرحبا اخ فهد

      اشكرك على العتب الأخوي ، و الله ياخوي اعرف اني مقل جدا في موقعي و كتابة المواضيع

      اعتقد ان التفسير الوحيد اني امر بمرحلة فتور لا أكثر !

      ان شاء الله سأحاول قدر المستطاع العودة كما كنت سابقا و افضل

      شكرا لك

      • انا مع الاخ فهد مواضيعك صارت قليلة جدا

        من فترات كنت تطرح مواضيع ممتازه عن الاجهزة او غيرها ونفدك ممتاز يا اخي .

  5. مع تحفظي علي بعض الملاحظات علي العفاسي

    لكن ادعائك بأنه استخف بعقليتك غريب كيف استخف بعقلك وهو يعبر عن رايه بحسابه الخاص !! وانت من قام بمتابعته من دون طلب منه ؟

    اذا تشعر بان عقليتك جاهزة للاستخفاف اعمل له انفولو وانتهي الموضوع

    اخوي هورنت اعتقد بان مدونتك تقنية و عدم شهرتك لا يحق لك مهاجمتهم بغض النظر عن كيفية الشهرة ووصولهم لها

    ببساطة تستطيع ان تفتح حساب وتصبح ارجوز مثل ” بعضهم ” وتفتح لك ابواب الشهره

    • اخي العزيز ..

      اولا انا ذكرت اني غير متابع للعفاسي ولكن بسبب الحملة الدعائية شاهدت مقطعه الخاص ( الإعلان المدفوع ) بالحملة وهو من وضع في وصف الفيديو رابط و هاش تاق الحملة ، وانتقادي لمشاري العفاسي من زمان وليس من الآن و لكن بسبب اللف و الدوران في الحملة هذي .. ذكرته صراحة لانه رجل يفترض به المصداقية كونه يمثل رجل الدين ، و الحقيقة لا يعجبني ابدا مشاري العفاسي بسبب تصرفاته !! وهل يجب ان اعجب به لأنه حافظ للقرآن فقط ؟ انا لدي ملاحظات كثيرة على تصرفاته ولا يهمي شخصه .. دعنا من مشاري فهو آخر همي ووضعته كمثال لا آكثر ، وللعلم يوجد غيره و علي شاكلته الكثير في الكويت و خارج الكويت ايضا

      ثانيا من قال لك اني فاتح موقعي ( دعم فني ) انا اكتب في موقعي ما يهمني وليس ما يطلبه الجمهور و من ضمنها مواضيع خاصة بالتقنية

      ثالثا من قال لك اني ابحث عن الشهرة ؟ ظلمتني بهذا الإدعاء .. لو كنت ابحث عن الشهرة الطريق سهل جدا ولكني لست من هذا الصنف ولله الحمد

      في الختام .. انا وضعت رأي و طبعا ليس بالضرورة سيعجب الجميع ، انا ارى ان ما تم عمله استخفاف و استغلال لأمنيات الناس و مطالبهم من خلال تشجيعهم للمتابعين على وضع امنياتهم و كما ادعوا ( ان شاء الله ستتحقق .. فقط شارك في الموقع ) وهذا الشيء اراه غلط ، انت ان كنت تراه صح فهذا شأنك

      تحياتي لك اخي مهندس

  6. سعود بن جاسم

    بالنسبه للموضوع باختصار انا متفق مع اخوي هورنت انه اكثر واحد العتب عليه هو القارئ العفاسي . لانه اهو شخصيه دينيه ف جدام الناس قاعد يمثل الدين الاسلامي في نظرهم . مع اني انا شخصيا لا ارى اي شخص يمثل الدين الاسلامي فالدين له كتاب و سنه . المهم الموضوع ان مافي عيب اذا قلت هذا اعلان والشي الثاني يا ريت اخوي هورنت ترجع مثل قبل تكون على الاقل بالاسبوع تدوينه او تدوينتين و شكرا

  7. كلامك واضح اخوي هورنت و صراحة انا من بدت الحمله وانا قاعد احاول افهم شنو قصتها لآنها اكثر ما تكون بمبطنه وغير واضحه الاهداف للأسف , واخر شي طلعت اعلان اوريدو للأسف مع اني تفاعلت معاها وقلت يمكن تكون مثل برنامج يختارون افضل امنيه بعد تصويت او شي ويحاولون يساعدون هالشخص يحقق امنيته لكن للأسف الي اتضح انها اعلان لا اكثر ولا اقل , لذالك اعتب على اشخاص كثر لآنهم لم يوضحو الى يومك انه برنامج دعائي وليس برنامج هادف .. وانا مع الناس نقولك نرجو ان ترجع تدويناتك الهادفه مثل الاول .. وانا من المتابعين لك بكل صراحة وكانت عندي مدونه كويت لول يمكن تذكرها 🙂 واتمنى لك الخير ونشوف مدونتك بمستوى اقوى كل فتره ونبي تدوينات اكثر .. الشعب يريد تدوينات اكثر .. مع اني لست من المؤيدين لتغيير الوقو لانه يدل على بساطه المدونه ونخلي الواحد ينشد لها اكثر لكن التجديد مطلوب .. ما اطول عليك .. اخوك وليد العازمي

    • هلا وليد … وهل يخفى القمر 🙂

      اشكرك علي العتب الأخوي و كل مافي الأمر اني امر بمرحلة فتور .. ان شاء الله بحاول قد ما اقدر العودة مثل نشاط قبل

      تحياتي لك

  8. وللتصحيح حتى قوائم الشركه الاعلانيه في اعلانها خطأ بتوصيل الرساله الفرق بين شاسع بين انا اتمنى وانا ارجو .. فالتمني او بالكويتي “ودي” كشئ مستحيل انه يحصل كنت اتمنى ان الاخ العزيز العفاسي يعدل لهم هالشي كقارئ متمكن ويجيد اللغه العربيه لا استطيع ان اشرح لكم هالشي الا بالفيديو الذي يتخصص به اصحاب المعلومه
    http://www.youtube.com/watch?v=YqGMJfDdJSQ
    و
    http://www.youtube.com/watch?v=ENW7mkE0Y1Q

  9. بالفعل هذا هو الصحيح والعتب علي مشاري لان تصرفاته الايام غريبه عكس اخوانه المشايخ اللي يومهم كله فعل خير وانقاذ قضاء المسلمين ولا شفت يوم من الايام احدهم تصرف مثل مشاري يصور في مطاعم في تركيا او لاعب بلياردو .. والباقين من المشاهير يبيع اخو من اجل دينار فلا داعي العتب عليهم .. شكرا هورنت

  10. مشاري العفاسي ابن الحلال لم ارتاح له هو والسويدان عندي احساس داخلي لا يقبل السويدان و العفاسي
    الله يهديهم الى طريق الصواب ويكون عملهم خالص لوجهه الله تعالى
    ويهدينا ويهديهم الى طريق الحق والصواب .

  11. انا من متابعينك والي شددني لهذا الموضوع صراحتك بالموضوع ، وعلى فكرة احنا كنا مدعويين مع مجموعة من السوشال ميديا قبل شهرين اجتمعوا فينا الوطنية و حاب يسوون معانا اتفاق للدعاية بمقابل مادي ، لكن رفضنا لعدم اقتنعنا بالموضوع مع العلم انه اغلب الموجودين وافقوا على الاتفاق .
    لانه خصوصا تاريخ الوطنية بالخدمة العملاء من سنين تحت صفر ف ما اتوقع بيوم و ليلة بيتغير حالهم و هذا من اسباب رفضنا .

    و قواك الله

    • هلا اخوي فيصل .. اشد على ايدك بخصوص الموقف الي اتخذته لان الموضوع مبدأ و مصداقية مع متابعينك

      في دول محترمة مثل امريكا و غيرها في مواقع التواصل الإجتماعي يقولها صراحة ان الإعلان هذا مقدم بالرعاية مع الشركة الفلانية .. و للمتابع حرية الإقتناع بالشركة المعلنة من عدمه ، اما كما تعلم و كما ذكرت في ردك فإن الإعلان مضلل جدا و لا يمت للتسويق لشركة الوطنية بأي صلة

      شكرا لك و لمصداقيتك و شكرا لك لمتابعتك لي

      كل التوفيق لك و لموقعك

  12. هل يحوز يا مطوع وانت متابع من قبل الملايين في مواقع التواصل الإجتماعي ان تشجع متابعيك على الدخول الى موقع من اجل وضع امنيات ( لا ) يمكن تحقيقها بأي شكل من الأشكال ؟ و الغريب في الموضوع انك يا مشاري وضعت فيديو تتمنى فيه مساعدة المكفوفين و ذوي الإحتياجات الخاصة كنوع من كسب استعطاف المتابعين كما في هذا الفيديو الذي نشرته لمتابعيك

  13. هل يجوز يا مطوع وانت متابع من قبل الملايين في مواقع التواصل الإجتماعي ان تشجع متابعيك على الدخول الى موقع من اجل وضع امنيات ( لا ) يمكن تحقيقها بأي شكل من الأشكال ؟

    **من قال لك ان لا يمكن تحقيقها؟؟؟ للحين اللي تحققت أمنياتهم شركة (اريد) اكثر من ثلاث والخير جدام.

    و الغريب في الموضوع انك يا مشاري وضعت فيديو تتمنى فيه مساعدة المكفوفين و ذوي الإحتياجات الخاصة كنوع من كسب استعطاف المتابعين كما في هذا الفيديو الذي نشرته لمتابعيك

    **تشك بالشيخ بعد؟؟ الشيخ حاط أمنيته حاله حال كل السوشالميديا اللي بالإعلان وحطوا امانياتهم.

    اعتقد انك يا مشاري العفاسي تعلم جيدا لماذا وضعت هذا الفيديو صحيح ؟

    **تكفه شنو هالسؤال؟؟؟

    تعرف انه تابع لدعاية خاصة ( مدفوعة الثمن ) لشركة الإتصالات الوطنية والتي تغير اسمها الي اوريدو
    وهذا هو سبب الحملة من الأساس و انت لم تخبر متابعيك وانا و لله الحمد لست من متابعيك

    **وين المشكلة بالموضوع بعرف؟؟؟؟؟؟ انت شنو مشكلتك بالإعلان؟؟ طرقه الاعلان وايد قويه واحترافيه انت شاللي مضايقك بالضبط ،، عرفت الحين وإلا بعدين شاللي بيضرك؟! وشاللي بيضر غيرك؟؟؟

    هل يعتبر هذا نوع من انواع التدليس؟

    **جذي صار تدليس؟! قدم شكوى بعد وارفع قضيه مره وحده ليش ساكت.

    هل كان من الأفضل ان تضع اعلان مباشر و صريح ام انك قبلت ان تستغل المتابعين و فضولهم ؟

    **انت ليش مصر انه الشي استغلال وليش غصب طيب توصل معلومة حق متابعينك ان هالاعلان استغلال؟؟؟؟

    هل و هل و الف هل استطيع ان اوجهها لك يا مطوع

    **روح وجهها له عنده موقع وصفحة بالفيسبوك وحساب بتويتر وحساب بانستقرام تقدر تروح تسأله هناك ليش حاط اسئلتك له هني ،، غريب أمرك ،، تتكلم عن الوضوح وانت كلامك كلش مافيه وضوح تنقد شخص عنده كذا وسيله اتصال من ديوانيته لي تويتر وانت حضرتك لان نيتك الشهره لموقعك خليت كل هذا وييت كتبت كل اللي تبيه بموقعك
    طبعا عشان تستغل شهرته ولان الشعب ينشد بالمواضيع اللي تخص الدين او شخصيات دينية

    الا تعتقد انه كان من الأجدر بك ان توجه خطاب مباشر لمتابعين بأن شركة الوطنية قد تم تغير اسمها الي اوريدو ؟

    **علم روحك بالأول قبل لا تعلمه
    بعدين في اعلان بالعالم ينزل وقبلها قايلين عنه؟؟؟؟ اشلون بالله؟ أهو اسمه اعلان ، تبيه يعلن عن اعلان؟؟؟

    هل رأيت ما سهولة الإعلان دون ان تجبر متابعيك علي الدخول و وضع امنيات ، احترم عقولنا يا مطوع هداك الله في المستقبل ان اردت ان تنشر اعلان وانا اعلم انك ستعلن كعادتك

    **للحين تروح وترد على نفس السؤال بس كل شوي تغير الصيغه عشان تسوي اكشن اكثر وتكبر الموضوع اللي ما أشوف فيه اي شي وغصب تخلي في شي

    اما بخصوص بقية المشاركين في الحملة فإن ماضيهم معروف كما ذكرت في مواقع التواصل الإجتماعي و بالتالي انا لا اشره عليهم كما اشره علي مشاري تحديدا و هو الشخص الذي يرمز لرجل دين ملتزم ( إن شاء الله ) وانا احسبه كذلك

    **واضح انك تحسه كذلك،، متناقض تتكلم بالنوايا والله اعلم بنواياك ،، اصلح حالك قبل لا تصلح الناس

    انا لست ضد الربح من الإنترنت اطلاقا بل انا اشجع الناس على استثماره ان استطاعوا من اجل عمل مدخول ثاني ، ولكن انا ضد ان تستغل المتابعين و تشجعهم علي عمل شيء خصوصا من دون ان يعلموا انه بالحقيقة دعاية مدفوعة الثمن

    **انزين انت عندك مشكله اذا كانت دعاية مدفوعة الثمن او مو مدفوعة؟؟ وشاللي يفرق معاك بخصوص مادة الإعلان نفسها اذا كانت مدفوعة الثمن او لا؟؟
    وانت ما تفرق وياك اذا دفعوا له او لا
    عيل ليش فاتح هالموضوع؟؟

    عنده خدمة العفاسي وانا مشترك فيها من سنين وريعها للجان خيريه مو له
    وممكن تكون هالدعايه فلوسها له وممكن تكون للجان خيرية
    ترى الريال شايف خير
    وسفراته اللي تسمع عنها ترى كلها سفرات تمثل الدين
    وآخرها توه بهولندا راح لنشر الدعوه وانت قاعد هني تنقد عليه

    المشكلة انك تقول انك مو متابعة… عيل اشلون تنتقده؟؟

    ما أقول الا الله يثبته ويبعد عنه الحساد والناس الفاضية اللي بس تمشي وتتكلم من وراه، ولو ان اجر له
    وصدق المثل اللي يقول الفاضي يعمل قاضي

    جان زين بس تسوي ربع اللي يسوي العفاسي

    والله يهديك

    وأتمنى انك تمسح الموضوع

    • مرحبا بو فيصل

      انت قلت الي تعتقد فيه و احترمه ،، و لله الحمد انا اعرف ما اقوله وبنفس الوقت لست بحاجة لإقناعك فيه

      اذا انت مقتع بمشاري العفاسي هذا شأنك ، اما انا ابدا غير مقتنع فيه ولي اسبابي و معلوماتي الخاصة

      حبيت بس اقولك هالمعلومة : الإعلان طلع بالنهاية ( فقط ) لمشتركي شركة الوطنية ، روح تمنى لين تقول بس اذا كنت عميل لشركة اخرى .. اسأل عن التدليس كيف يكون في الدين و تالي تعال اقرأ الموضوع من جديد

      كل التقدير لك … و كان بإمكاني الرد علي كل نقطة اثرتها ولكني فضلت عدم الخوض في الجدال ، و تركت لك مساحة التعبير عن رأيك حتى لا تعتقد اني لا اقبل النقد

      طبعا لن امسح الموضوع

      بالتوفيق

  14. عزيزي هورنت كان الاجدر بك النصيحه بسر لو تبعثله ايميل وان لم يعتذر عذر جيد انتقده على المكشوف

    واعتقد ان ذالك افضل وبعيد عن تقليل من شأن الناس الخيرره وبعيد عن المتصيدين بالماء العكر

    طبعا وانت اكيد سامع عن النصيحه بسر كم هي جميله والخالصه ولا يرسله الا شخص محب الى محب

    وبالاخيررر نبي تدوين انت بذات نقدك (بعيد عن اهل الدين) وتجاربك وطرحك له جذابيه .. وتحياااتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *