الرئيسية » منوعات » أخيرا حولت لبطاقة فيزا مسبقة الدفع

أخيرا حولت لبطاقة فيزا مسبقة الدفع

منذ فتحي لحساب في البنك الوطني تحديدا سنة 1992 و لغاية أسبوع مضى كنت أستخدم بطاقة الفيزا الكلاسيكية التي ترتبط بشكل مباشر في حسابي ، بعد أن عرفت مميزات بطاقة الفيزا مسبقة الدفع حولت إليها بدون تردد و هذا أنا الآن مع فيزا تؤمن لي إحتياجي بشكل أفضل من السابقة و كما أريده أنا

لا أعلم لماذا لم أفكر بهذي الخطوة منذ ظهور هذي البطاقة ؟ عموما كنسلت بطاقتي الإئتمانية السابقة و إستخرجت البطاقة مسبقة الدفع التي تشاهدونها في الصورة في الأعلى ، تأخرت ؟ نعم ولكن المهم أني غيرت وهذا الأهم فأنا صاحب قراري و أفعل ما أراه مفيد لي دائما ولله الحمد

مافرق بطاقة فيزا مسبقة الدفع عن بطاقة الفيزا العادية؟

يجب أن تعرف أن لكل بنك سياسته الخاصة ، وأنا سأتكلم عن بنك الكويت الوطني

  • الفيزا الكلاسيك إشتراكها السنوي 30 دينار !! اما الفيزا مسبقة الدفع مجانا ولا يوجد لها اشتراك سنوي او رسوم إضافية عند استخراج بطاقة جديدة بعد إنتهاء مدة بطاقتك
  • الفيزا الكلاسيك محدودة لأنها مرتبطة براتبك مثلا لا تتعدى 1000 دينار ، أما الفيزا مسبقة الدفع مفتوح اللمت تعبيها متى تشاء وبالرقم الذي يناسبك
  • الفيزا الكلاسيك تستطيع سحب مبلغ كاش من أجهزة السحب الآلي ATM بينما الفيزا مسبقة الدفع ( لا ) تستطيع فقط مشتريات << وهذا ما أريده أنا فهو ليس عيب بالنسبة لي بالعكس فأنا أجدها ميزة ، وسيتم الشرح بالأسفل لماذا

عموما البنك يحاول بشتى الطرق كما أعرف إجبار العميل بطريقة أو بأخرى ( إغرائه ) بالحصول على الفيزا الكلاسيكية لعدة أسباب منها : الموظف سيأخذ عمولة عند قيام العميل بطلب فيزا كلاسيكية ، وكذلك البنك سيستفيد من الإشتراك السنوي 30 دينار + عمولة القسط الذي ستدفعه لسداد البطاقة + رسوم عمولة الشراء المعتادة ، بينما بطاقة الفيزا مسبقة الدفع يأخذون فقط عمولة الإستخدام عند شرائك بواسطتها ، هل شاهدتم الفرق !

الشيء الآخر والمهم ايضا هو عدم شمولها في قانون 40٪ من إجمالي الراتب في القانون الجديد في الكويت في حال أردت شراء أي شيء بالأقساط ، فبطاقة الفيزا مسبقة الدفع غير مشمولة في الساين نت على عكس الفيزا الكلاسيك فهي تعتبر ( قرض ) عند التأكد من راتبك و الإلتزامات ، فكل هذي الأمور جعلتني أقدم على هذي الخطوة كما قلت بدون تردد ولله الحمد

قمت بربطها بدون مشكلة في حسابي في PayPal وكذلك في حسابي في Amazon فهي كما قلت فيزا مثل السابقة مع بعض الفروقات التي شرحتها في الأعلى لا أكثر !

إستفد منها بتوفير نقودك و كأنها حساب توفير

نعم كما قلت بما أنك (لن) تستطيع سحب النقود كاش من أجهزة السحب الآلي بواسطتها ، فبالتالي لماذا لا تجعلها كحساب توفير تضع بها كل شهر مبلغ من المال ، مثلا هذا الشهر سأقوم بتعبئتها بمبلغ 200 دينار والشهر القادم سأقوم بتعبئتها بمبلغ 300 دينار ، فيصبح رصيدها 500 دينار وهكذا … بعدها تستخدمها في شراء شيء ثمين ولنقل مثلا سيارة أو أي شيء آخر

بالطبع تستطيع إستخدامها للشراء من المحلات او من الجمعية ، ولكن لا أنصحك  لأنك ستدفع عمولة 4٪ عن كل عملية شراء ، فبطاقة الفيزا أنا أنظر لها أنها ( أداة ) للشراء من الإنترنت على سبيل المثال ، فلماذا تستخدمها في شراء حاجاتك اليومية في بلدك وتعطي البنك عمولة تراكمية عالية ! خصوصا في حال إمتلاكك للفيزا الكلاسيك ؟ أنصحك بإستخدام بطاقة السحب الآلي المعتادة ، و إجعل الفيزا للحاجة فقط

تستطيع إسترجاع المبلغ من بطاقة الفيزا مسبقة الدفع عند الضرورة لا سمح الله ، بتقديمك لطلب للبنك وسيقوم البنك بأخذ عمولة و إرجاع المبلغ لحسابك و بالتالي سحبه من خلال بطاقة ATM

يقول المثل ( إسأل مجرب ولا تسأل طبيب ) و أنا أمامك خير مثال !! فكما قلت لكم أنا امتلك فيزا كلاسيك منذ سنة 1992 وللتو قمت بالتحول للفيزا مسبقة الدفع ، فلماذا لا تقدم أنت على نفس الخطوة لأنك ستوفر عمولات و أمور أخرى ذكرتها لك في الموضوع ، وبالمناسبة أنت صاحب قرارك ، فأنا أضع لك تجربتي لا أكثر !!

في النهاية يجب أن تعرف أن بطاقات الإئتمان ( فيزا / ماستر / أميركان إكسبرس / إلخ … ) أدوات مفيدة للتسوق وعند الحاجة مثلا في السفر ، فنصيحتي لك لا تجعلها سيف مسلط على رقبتك ، فيزا الدفع المسبق Prepaid visa كافية و وافية جدا ، وهي غير مقتصرة على بنكك أنت ، فتستطيع إستخراجها من أي بنك تريد ولكن من المفضل إستخراجها من بنكك لسهولة تعبئتها من خلال الأون لاين

28 تعليق

  1. خطوه ممتازه اهنيك عليها، انا مثلك تماما حولت الي فيزا الخير لدي بيت التمويل وهي فيزا مسبقة الدفع لكن الفرق بينها وبين تلك التي بحوزتك سحب الكاش حيث ان بيت التمويل يسمح لك بعملية السحب لدي اجهزة الصرف الخاصه به تفاديا لأي عموله تحسب عليك

    • بيت التمويل الخطوة القادمة إن شاء الله للتحول له بالكامل

      • في ظني أحسن بنك اسلامي للفيزا هو بوبيان
        ادارة شرعية وشباب متعلم شرعيا واقتصاديا
        وعندهم تقدر تسحب كاش من اي مكان بالعالم , بعد ما حسبوا ان رسوم سحب الكاش مستحيل تتجاوز ٦ دك , فخلوا رسم سحب الكاش سواء ساحب الف دينار او عشر دنانير بيكون عليك رسم ٦ دك . باذن الله اول ما افتك من اقساطي بحول لبوبيان

        • بنك بوبيان ليس افضل بنك اسلامي في الكويت مع الاسف !

          ١. كل سنة ١٠ دنانير على البطاقة
          ٢. كل ايداع بالبطاقه ياخذون دينار
          ٣. مافي ايداع آلي ، يعني عن طريق ATM وهذا دليل على انه بنك متخلف
          ٤. بنك فاشل ادارة نايمة مافي تطور يرجعون لي ورا

          • جمال صاحبنا في تويتر اخبرني عن نفس المشكلة بخصوص سياسات بنك بوبيان
            وذكرت ان لكل بنك سياسته الخاصة
            اذا مو مرتاح معهم اصدر بطاقة من بنك آخر يلبي متطلباتك

        • السلام عليكم

          بالنسبه يا اخوان لبنك بوبيان الوضع بالسابق جميل جدا لا يوجد عمولة خصم الدينار على كل عمليه تعبئه للبطاقه سواء من 5 دك 500 دك الوضع الحالى سئ جدا عمولة + سنه صلاحيه البطاقه وحدود الرصيد 500 دك يعنى تحديد لمشتريات الانترنت بمبلغ 500 دك فقط والدعم الفنى وخدمه العملاء بالبنك دايخه انا عن نفسي بكنسل البطاقه وباخذ بطاقه جديده من بنك اخر

          وشكرا هورنت على اتاحه الفرصه لنا وللاخوان

  2. يعطيك العافية , نقس الامر لدينا في السعودية ولكن بطاقة فيزا مسبقة الدفع كما يقال عنها

    ياخذون عليك رسم سنوي بقيمة 100 ريال تقريبا 7 دنانير وميتين فلس << هاه وش رايك بالدقة 😀

    وبصراحة ريحتني كثير

    مشكور حجي ^_^

    * اضافة : المشكلة لدينا لو بالغلط ابي اضيف مبلغ مثلا 10 دننانير واضفت بالغلط 0 زيادة وصارت 100
    وكنت محتاج الملبغ , في هالحالة لا يمكن استعادة المبلغ او رجوعه الى الحساب الجاري
    الا عن طريق البنك وياخذ عليك عمولة تقريبا 4 دننانير

    • نعم بو هيثم نفس الشيء عندنا ، وذكرت الملاحظة إن كل بنك وله سياسته الخاصة بخصوص الرسوم او اي شيء آخر
      أما الدقة في الحساب هذي أشهد لك فيها 🙂
      حبيب

  3. البطاقات مسبقة الدفع لا يتم الاعتراف بها في كثير من نقاط الدفع كبطاقة اتمانية … حاولت اقدمها لفندق باسطنبول على انها بطاقة ائتمان الا انه رفض ربما لان شكلها اشبه ببطاقة ATM العادية .. و اضطررت للجوء لبطاقات الائتمان التقليدية !!
    هي جيدة للشراء عبر الانترنت ربما

    • ربما انت تتكلم عن بطاقة فيزا الانترنت وهذي تفرق ، الفيزا التي اذكرها في الموضوع هي فيزا عادية جدا ولكن انت تعبئها فقط وتقبل اينما يوجد شعار فيزا للدفع
      تحياتي

  4. البطاقه رائعه وانا استعملها شخصيا لشغلات واجد اشتريهم من النت .. البري بيد ممتازه جدا للأستخدام .. للي يشتري اغراضه من النت

  5. انا استخدمها من عمر وللأمانه فهي مثل ماقلت مثاليه جدا وافضل شي انك ماتحاتي تخلي بيانات البطاقه في المواقع لأنك ماتحاتي اذا لا قدر الله صار هاك وطارت بياناتك لأنك تقدر تعبيها وقت الشراء وبس

    بيت التمويل عنده بطاقه الخير وتسمح لك تسحب من اجهزتهم فقط بدون عموله ولكن السلبيه انك لازم تعبيها على الاقل ٢٠ دينار وطالع وهالشي ماحبيته لأن بطاقه الوطني اقل عمليه تحويل ابتداءا من دينار

    انصح فيها بشده واسأل مجرب

  6. خف عليها عاد

  7. تقريباً من 4 سنوات وانا استخدم هذا النوع من البطاقات ، احب اضيف على المميزات اللي ذكرتها ان كثير من المحلات ( حلويات – تأجير سيارات – اثاث ..) توفر خصومات لحاملي بطاقة فيزا او ماستر كارد ..
    بالنهاية تجد نفسك تملك بطاقة ائتمانية + آمان + خصومات رائعة

  8. ابو محمد

    السلام عليكم

    اخوي هورنت بغيت اسالك ابي الارقام الي بالفيزه رقم الحساب بارزين يعني طالعين لبرا ولا كتابه

    • اممم … اشوفهم محفورين لي داخل على عكس البطاقات السابقة الي تكون الأرقام والأحرف بارزة بشكل واضح

  9. ابو محمد

    اها بارك الله فيك لان فيه اماكن دفع عن طريق الطبع

    مالت بوبيان ما اقدر استخدمها فيها

    شكرا على المعلومه اخوي

    • اعرف قصدك
      بس مع أحترامي لك وين الأماكن الي تستخدم الأيام هذي طريقة الطبع !! حتى الجهاز الخاص لطبع الفيزا انقرض خلاص هههه راحت ايامها والحين الشغل كله الكتروني علشان يتأكد المحل انه فيها رصيد بشكل مباشر مع البنك على عكس الطريقة البدائية هذي
      حبيب

  10. ابو محمد

    والله ياخوي امس من المطار مطرود من مكاتب اجار السيارت كلهم تعاملهم طبع شتقول عاد

    • نفس الشي صارت فيني بلندن الجهاز مال الفندق عطلان للدفع وهناك فنادقهم ادفع واسكن لولا الطبع لاكنت نايم بالشارع

      • الفندق الي نمت فيه دايخ الي ما سمح لك بالنوم الا بعد الدفع !! كان يكفي حجز الجواز الى اليوم الثاني

        • هذا نظام الفنادق الي علي طريق السفر تحجزه من النت وتدفع قبل السكن

  11. يعطيك العافية انا عندي فيزا مسبقة الدفع من بنك بوبيان ياخذون 5 دنانير سنوي بس الميزة الي فيها تقدر تسحب الفلوس كاش ولاصادفتني مشكلة معاهم .

  12. مرحبا ، بس حبيت اعرف الفيزا لما تشتري برى بالنت تشتري بالدولار ويحاسبونك بالكويتي لما تشوف كشف الحساب، اعتقد هذي طريقة للربح عن طريق فرق سعر الصرف ولا شرايكم؟ بالنسبة للوطني والفيزا مسبقة الدفع للانترنت رسومهم 5 دك كل سنه..يعطيك العافية

    • طبعا يا صفر اكيد يربحون بهذي الطريقة حتى ايام الفيزا الكلاسيك
      انا تأكدت من سؤالي للموظفين وايضا بالاتصال على 1801801
      بأن مافي ويوم على البطاقة سنويا

  13. خطييير يابو ناصر .. كنت بطلع وحدة بس هونت .. لاني بدرس برا الكويت ومناك الفيزا افضل

    والصدمة ان اسمك واسم ابوك نفس اسمي بالظبط !!

    لوووول

  14. محمد البوعينين

    والله الفيزا لها 5 سنين وياي عادي ما استهلك منها الا بالسفر , وبين شهر وشهر شراء من النت

    بس مثل ماقلت وشرحت فيزا مسبقة الدفع احفظ لك ولحلالك من هاللي ياكلون بالليل والنهار

    لاهنت

  15. البطاقة مسبقة الدفع رائعة جداً ويكفي أنها لا تشتمل على الشرط الربوي وهذي الميزة لوحدها تكفي
    استخدمها من فترة طويلة وسافرت بها لتركيا وماليزيا وسنفافورة ودول أخرى واستخدمتها في حجوزات فنادق وطيران وشراء ولم تقابلني أي مشكلة فيها والحمدلله